بعد تصريحات صلاح..أين يقع المصري بين نجوم أفريقيا

245
محمد صلاح

تكريم تحول لكرة نار، ذلك باختصار ما حدث مع نجم ليفربول محمد صلاح، ففي إطار تكريمه كسفير لأحد البنوك المصرية، أدلى صلاح بتصريحات تسببت في سيل من الهجوم والانتقاد.

وأرجع الدولي المصري الضغوط التي يعاني منها إلى كونه أفضل لاعبي العرب والقارة السمراء عبر التاريخ حيث قال “الضغوط كبيرة جداً بالفعل، فقد وصلت لمكانة لم يصلها أي لاعب مصري أو عربي أو أفريقي قبلي، خاصة كذلك من الناحية التأثير في الناس”، وواصل تصريحاته بالتأكيد على أنه لا يتأثر بما تسفره مواقع التواصل الاجتماعي من تعليقات.

وهاجم رواد “الفيس بوك” و”تويتر” صلاح بنشر صور لنجوم الكرة الإفريقية عبر التاريخ وفي مقدمتهم الإيفواري دورجبا والكاميروني صامويل إيتو.

وفي التقرير التالي نستعرض أرقام عدد من نجوم الكرة السمراء رفقة إنجازات محمد صلاح:

1- جورج ويا 
جورج ويا
يعد الليبيري جورج ويا أحد أفضل لاعبي الكرة في تاريخ القارة السمراء، حيث لم يتمكن إفريقي غيره من الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم.

وظهر جورج ويا في أوروبا عبر بوابة موناكو الفرنسي، وتمكن من تحقيق لقبي الدوري والكأس، قبل أن ينتقل إلى باريس سان جيرمان تحت قيادة المدرب الكبير أرسن فينجر، وخاض معه 96 مباراة أحرز خلالها 32 هدف.

وجاءت المحطة الأبرز في تاريخ اللاعب بالإنتقال إلى صفوف ميلان الإيطالي حيث قدم مواسم أكثرة من رائعة فاز خلالها بلقب الدوري الأيطالي والبطولة الأوروبية فضلاً عن تحقيق الثلاثية عام1995(أفضل لاعب في أفريقيا-أفضل لاعب في أوروبا- أفضل لاعب في العالم). 

2- صامويل إيتو 
إيتو
يعتبر الكاميروني صامويل إيتو أكثر لاعبي القارة السمراء تحقيقاً للبطولات والإنجازات.

فمسيرة النجم الأسمر تحتاج إلى ساعات لسردها ولكننا نكتفي بذكر أبرز أرقامه مع العالم الساحرة المستديرة، حيث تمكن من تحقيق:

6 ألقاب أوروبية – بطولات محلية أسبانية- 3 بطولات محلية إيطالية- 3 بطولات مع المنتخب الكاميروني).

وعل المستوى الشخصي فهو نجم الجيل الذهبي لفريق برشلونة الأسباني وأحرز 129 هدف بألوانه, فيما سجل 53 هدف مع الإنتر ميلان، و16 هدف في الدوري الإنجليزي. 

أقرأ المزيد عن إيتو

3- ديدييه دروجبا 

دروجبا

أبرز مهاجمي الكرة الإنجليزية خلال العقود الأخيرة، كما يعد دروجبا رمزاً وطنياً للشعب الإيفواري، ويعد محطة فريق تشيلسي هي المحطة الأبرز في تاريخ اللاعب.

وأحرز دروجبا للبلوز نحو 104 هدف، وحقق 4 بطولات للدوري الإنجليزي و4 لكأس الاتحاد و2 للدرع، بالإضافة إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا موسم 2011-2012، وكان رجل المباراة النهائية.

وعلى المستوى الدولي، فهو الهداف التاريخي للمنتخب الإيفواري برصيد 65 هدف، ونجح في لعب بطولتي لكأس العالم، وبلوغ نهائي دوري أبطال أفريقيا في مرتين.

ودائماً ما شهدت قائمة أفضل 10 لاعبين في العالم تواجد النجم الإفريقي دروجبا فضلاً عن فوزه بلقب لاعب العام في فرنسا والهداف، والحذاء الذهبي للبريميرليج مرتين . 

4- محمد صلاح 
صلاح
لم يكن أكثر المتفائلين يتوقع هذا الناجح الساحق لصفقة إنتقال النجم المصري محمد صلاح من صفوف روما الإيطالي إلى ليفربول الإنجليزي.

حيث نجح في مسح الذكرى السيئة لتجربته الأولى في إنجلترا رفقة تشيلسي، وتمكن من الفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري بالإضافة إلى لقب الهداف برصيد 32 هدف.

وقبل المحطة الإنجليزية، تمكن صلاح من تقديم أداء رائع في الملاعب الإيطالية رفقة فيورنتينا وروما وسجل 35 هدف، ومع بازل السويسري سجل 9 أهداف في 47 لقاء.

وخطف صلاح قلوب الشعب المصري بعد أن قاد المنتخب للصعود إلى نهائيات مونديال روسيا 2018 بعد غياب دام نحو 28 سنة. 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: