الأخبارالكرة العالمية

اعتزال كاسياس | القديس يُعلق قفازه الذهبي

اعتزال كاسياس .. أعلن الدولي الأسباني إيكر كاسياس، حارس فريق بورتو، اعتزاله كرة القدم بعد رحلة طويلة مليئة بالنجاح والبطولات في عالم الساحرة المستديرة.

ورغم أن الأخبار الواردة من النادي البرتغالي لم تؤكد صراحة إلى اعتزال كاسياس إلا أن الأمر اصبح واضحاً فالحارس لن يتمكن من المشاركة مع الفريق خلال مباريات الموسم القادم.

ويتمسك صاحب ال38 عام بمحاولة الرجوع إلى الملاعب رغم المشاكل الصحية التي يعاني منها ويحاول التعافي.

وستولى القديس كاسياس مسئولية إدارية وفنية داخل الجهاز الفني للفريق البرتغالي، حيث سيكون بمثابة حلقة وصل بين لاعبي الفريق والمسئولين بالنادي.

وتعرض الحارس الأسباني في وقت سابق إلى إصابة مفاجئة بأزمة قلبية مفاجئة ليتم تشخيص حالته من قبل الأطباء باحتشاء عضلة القلب وهو ما تتطلب إجراء عملية جراحية.

وحمل كاسياس عرين مرمى بورتو البرتغالي في 156 مباراة نجح على الخروج بشباكه نظيفة في 75 منها.

ويعد إيكر كاسياس من أبرز حراس مرمى كرة القدم عبر التاريخ، وحقق نحو 20 لقب مع ريال مدريد، كما قاد منتخب أسبانيا للتتويج بمونديال 2010 ويورو 2008 ويورو 2010.

وفي التقرير التالي نستعرض تاريخ الحارس الأسطوري:

اعتزال كاسياس .. تاريخ القديس يواصل تحدي الزمن

وفي خضم الحديث عن اعتزال كاسياس يجب أن نتحدث عن تاريخ الأسطوري حيث نشأ كاسياس في ريال مدريد وتدرج في فرق المراحل العمرية المختلفة، حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول موسم 1997، وهو لم يُكمل ال17 عام.

ثم قضى موسماً في فريق ريال مدريد ج بدوري الدرجة الثالثة وعاد مجدداً للفريق الأول، ولكن تواجده في التشكيل الأساسي لم يسمر طويلاً، حيث حجز لسيزار سانشيز، المكان الأساسي كحارس مرمى للفريق الأبيض.  

لم تكن عودة إيكر كاسياس، إلى التشكيلة الأساسية لفريق ريال مدريد طبيعية، فخلال دقائق قليلة تمكن كاسياس من خطف قلوب عشاق الفريق الملكلي وإعجاب الساحرة المستديرة حول العالم، عقب مشاركته بديلاً في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام باير ليفركوزن, ليقوم بتصديات رائعة ويُأمن فوز فريقه بنتيجة 2-1 ويتوج باللقب.

ويمتلك كاسياس مسيرة حافلة من البطولات والإنجازات مع الأندية، حيث تمكن من قيادة ريال مدريد لتحقيق لقب الدوري الأسباني 5 مرات وبطولتي كأس ملك أسبانيا، و4 مرات كأس سوبر أسباني، بالإضافة إلى الدوري والكأس في البرتغال رفقة فريق بورتو.

وعلى المستوى القاري، فقد ساهم كاسياس بدور كبير في تحقيق ريال مدريد لبطولة دوري أبطال أوروبا في ثلاث مناسبات، ومرتين لكأس السوبر الأوروبي، بالإضافة إلى 2 كأس الإنتركونتيننتال وبطولة كأس العالم للأندية عام 2014.

حافلة المنتخب الأسباني .. تاريخ بحروف من ذهب

يعد إيكر كاسياس بمثابة قائد حافلة المنتخب الأسباني خلال العقود الماضية، وتمكن من تحقيق بطولة كأس أمم أوروبا في مرتين (2008- 2012)، بالإضافة إلى البطولة الأهم والإنجاز الأكبر في تاريخ الكرة الأسبانية وهو التتويج بكأس العالم عام 2010.

الجوائز الفردية التي حصل عليها كاسياس

يمتلأ دولاب إنجازات كاسياس بالكثير من الجوائز الفردية التي يأتي في مقدمتها اختياره كأفضل حارس مرمى في الفترة من 2008 وحتى 2012 بحسب الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، وبفارق كبير عن الحارس الإيطالي الكبير بوفون.

كما حصد لقب أفضل لاعب في الدوري الأسباني مرتين وجائزة اللعب النظيف في الدوري البرتغالي والأسباني، وأفضل لاعب في أوروبا موسم 2010، والقفاز الذهبي بمونديال 2010، وجائزة القدم الذهبية عام 2017، والتواجد في تشكيلة الفيفا السنوية ل8 مواسم مختلفة، بالإضافة لعدد من الجوائز الإعلامية والمنظمات الرياضية الغير رسمية.

كما تقلد كاسياس عدد من الأوسمة، مثل الميدالية الذهبية من وسام الاستحقاق الملكي عام2009، والابن المفضل في مرتين، والصليب من وسام الاستحقاق الملكي عام 2015.

الأرقام القياسية التي حققها إيكر كاسياس

من الطبيعي وأن المنطقي أن تكون هذه المسيرة الاستثنائية مليئة بالأرقام القياسية التي لم يحققها حارس أو لاعب آخر، فكاسياس هو أكثر لاعب مشاركة في مباريات دوري أبطال أوروبا، وهو أكثر حراس البطولة ذاتها حفاظاً على الشباك.

ويتساوى مع الويلزي ريان جيجز كأثر اللاعبين مشاركة في مواسم متتالية بالشامبيزوليج، وهو أصغر حارس مرمى يشارك في نهائي البطولة ويتوج بها، كما يعد عميد لاعبي المنتخب الأسباني وفريق ريال مدريد، وأكثر اللاعبين تحقيقاً للإنتصارات على صعيد المباريات الدولية، وأكثر حراس المرمى تواجداً في التشكيلة المثالية للفيفا.

اقرأ أيضاً: الجناح الطائر يتوقف عن التحليق .. روبن يعلق حذاءه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى