الدوري التايلاندي | متعة كروية غائبة عن أنظار العالم

225

الدوري التايلاندي .. تعتبر كرة القدم اللعبة الأولى في العالم من حيث الشعبية والمتابعة، وهناك بعض الدوريات حديثة العهد نسبياً بالساحرة المستديرة ولكنها تمكنت من إنتاج مسابقة رائعة يميزها التنافس.

عادة ما تُلعب مباريات الدوري التايلاندي في الفترة من مارس وحتى أكتوبر من كل عام وهي مسابقة حديثة نوعاً ما حيث أخذت شكلها الحالي في عام 2009.

الدوري التايلاندي .. تاريخ مسابقات كرة القدم

وكانت المسابقة الأشهر تسمى بكأس كور الملكس  في الفترة من 1916 وحتى 1995 ثم تم تعديلها بنسخة جديدة عام 1996 قبل أن يتم تنظيم بطولة الدوري التايلاندي الممتاز عام 2009 بنظام الهبوط والصعود.

ويتم تأهيل أصحاب المراكز الأولى إلى المشاركة في بطولة دوري أبطال أسيا وكأس الاتحاد الأسيوي فيما تهبط الفرق أصحاب المراكز الأخيرة إلى دوري الدرجة الأولى.

سجل الأندية التايلاندية في البطولات القارية

ونجحت الأندية التايلاندية في تحقيق إنجازات قارية خلال مراحل مختلفة، فالبداية كانت مع فريق تاي فارمرز بانك والذي حقق لقب دوري أبطال أسيا مرتين، الأولى كانت عام 1994 على حساب نادي عمان العماني بنتيجة 2-1، وحقق اللقب الثاني عام 1995 على حساب العربي القطري بنتيجة 1-0.

وغابت الأندية التايلاندية عن المناسبات الكبرى في أسيا حتى عاد نادي بي إي سي تيرو إلى الظهور وبلوغ النهائي القاري عام 2003 ولكنه خسر اللقب لصالح العين الإماراتي بنتيجة 2-1.

منتخب تايلاند

وأثرت الأندية على أداء منتخب تايلاند في مختلف المنافسات وبشكل عام فإن الفريق القومي يعاني من تراجع في فترات كبيرة ويمكن اختصار إنجازاته في الحصول على المركز الثالث ببطولة كأس أمم أسيا عام 1972 والمشاركة في الأولمبياد الصيفية مارتين بالإضافة إلى دورة الألعاب الأسيوية 4 مرات.

وبدء المنتخب التايلاندي مبارياته الدولية بلقاء فيتنام الجنوبية عام 1956 وخسرها بنتيجة 3-1 فيما يعد فوزه على منتخب بروناي ب10 أهداف دون مقابل هو الأكبر في سجلاته وتعرض لخسارة مذلة من بريطانيا العظمى بنتيجة 9-0 عام 1972.

ويأتي اللاعب كايتيسوك سيناموانج كأكثر اللاعبين مشاركة وكذالك الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 71 هدف ولعب لفريق هدرسفيلد يونايتد الإنجليزي.

العوائد المالية لفرق الدوري في تايلاند

وتمكن القائمين على مسابقة الدوري التايلاندي من كسب شعبية كبيرة وتحقيق عوائد مالية كبيرة على الفرق المشاركة من حقوق البث والدعايا.

فالفريق المتوج باللقب يحصل على 10 ملايين بات تايلاندي ويحصل الوصيف على 2 مليون فيما يحصل الثالث على مليون نصف والرابع على 800 ألاف.

وتملك عدة قنوات حقوق النقل التلفزيوني لمباريات الدوري التايلاندي وفي مقدمتها قناة تي سبورت والإذاعة الوطنية التايلاندية.

الدوري التايلاندي حالياً

ويشهد الدوري التايلاندي منافسة شرسة بعد مرور 17 جولة حتى الآن، ففريق بوريرام يحتل الصدارة برصيد 33 نقطة بفارق نقطة واحدة عن بتايا يونايتد صاحب الوصافة برصيد 32 نقطة.

ويحل فرق شيانج ري يونايتد ثالثاً برصيد 30 نقطة وبانكوك رابعا ب29 نقطة وهو نفس رصيد تاي بورت صاحب المركز الخامس، فالفرق بين الأول والخامس 4 نقاط فقط.

وفي صراع الهبوط، تمتلك أندية (تشونبوري، موانج ثونج، برشب) 21 نقطة ويأتي خلفهم نادي راتشابوري ب20 نقطة وسوكوتاي وتشاينات ب19 نقطة، فيما يحتل شينجما المركز قبل الأخير ب17 نقطة، ويتذيل فريق سوفان بوري جدول ترتيب الدوري ب15 نقطة.

ويحتفظ اللاعب لونسانا دومبويا بصدارة هدافين المسابقة برصيد 13 هدف في ظل منافسة شرسة مع نيلسون بونيا، لاعب فريق بانكوك، والذي أحرز 12 هدف.

تايلاند ونجوم العالم والمصريين

دائما ما حاولت أندية الدوري التايلاندي التعاقد مع نجوم بارزين في مختلف دوريات العالم، فكان نادي بي رايونج قريب من ضم الإيطالي ديل بييرو، وكذلك شكل نجوم الدوري فريق وواجه مانشستر يونايتد وليفربول

وعلى صعيد اللاعبين المصريين، كان أحمد حسام ميدو قريب من الإنضمام لأحد أندية الدوري التايلاندي ولكن الصفقة لم تتم، فهناك عدد من المحترفين مثل اللاعب أحمد صفتي ومحمد عثمان الشهير باميجو بالإضافة إلى أحمد شمس.

اقرأ أيضاً: كراوتش يودع عالم الساحرة المستديرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: