تحليل| تعرف على قدرات ريكاردو فورمسينو التكتكية

2٬801

أعلن نادي الهلال السوداني عن تعيين البرتغالي ريكاردو فورمسينو مديراً فنياً للفريق الأول بعد سلسلة مفاوضات متقدمة مع المصري حمادة صدقي أوقفتها الهجوم الجماهيري على التعاقد.

ريكاردو فورمسينو |الخيار الأمثل للهلال

ويعد ريكاردو فورمسينو اسماً مميزاً في عالم التدريب لما يمتلكه من خبرات طويلة ونجاحات عديدة رفقة مواطنه جوزيه مورينيو في بورتو وريال مدريد.

وبمتابعة ما قدمه فورمسينو مع الأندية التي قادها كرجل أول وتتمثل في عدة تجارب مع أندية برتغالية ونادي الخليج السعودي، يمكنك استنباط فكره الخططي من خلال النقاط التالية.

التنظيم والجانب المعنوي أولاً

دائماً ما يبدأ فورمسينو عمله بتوزيع العناية داخل طاقمه المعاون بشكل مميز يمكن الجميع من معرفة واجباته والطريقة التي سيعمل بها كما يركز على رفع الجانب المعنوي لدى لاعبيه قبل بداية المهمة وتحفيزهم لتحقيق الهدف المنشود.

الدفاع .. بداية كل نجاح

كعادة أستاذه مورينيو فهو يؤمن بضرورة إيجاد خط دفاعي قوي يمكنه غلق المساحات والتغلب على القدرات الفردية العالية لماهجمي الخصم مع إعطاء فرصة التقدم للظهيرين الأيمن والأيسر على أن يقوم لاعب إرتكاز بتغطية المساحة الخالية.

هجوم جوارديولا

رغم فترة عمله الطويلة رفقة مورينيو وتأثره بلفسفته إلا أن ريكاردو فورمسينو حين يكون الرجل الأول يخالف أستاذه في الطريقة الهجومية.

ويعتمد المدرب البرتغالي على تنويع القدرات الهجومية للفريق فهناك لاعبين يجب أن يتمتعو بالقدرة على التصويب من مسافات بعيدة وأخرين يجيدون المهارة العالية في المراوغات وضربات الرأس، فضلاً عن التنوع الهجومي الخططي بين تقدم الظهيرين والزيادة العديدة في مناطق الخصم.

الرغبة في التدوير

يغلب على ريكاردو فورمسينو طابع إشراك أكبر عدد متاح من القائمة حتى يحظى الفريق بجاهزية عالية يتفادى بها انخفاض العامل البدني والإصابات.

كما يتمتع البرتغالي بنظرة رائعة لفريق الشباب ويميل إلى الإستعانة بالعناصر المميزة مع الفريق الأول في التدريبات وكذلك المشاركة في بعض المباريات.

عوامل تؤثر على مسيرة مدرب الهلال السوداني الجديد

كما ذكرنا مميزات وقدرات المدرب البرتغالي الجديد لفريق الهلال السوداني فإن هناك نقاط يجب على الإدارة تحليلها لتفادي إختلافات مستقبلية وهي كالتالي:

الضغط الجماهيري والإعلام

يؤمن ريكاردو فورمسينو أن الجماهير يجب أن تكون وسيلة ضغط على المنافس لا على فريقها لذلك لا يعتني كثيراً بانتقادات المشجعين وردود أفعالهم وكذلك الحال مع وسائل الإعلام حيث لا يعتبر حوارتهم مكان مفضل للحديث عن الفنيات.

فهو مدرب لا يقبل الضغط ولا تجبره النتائج على تغيير فلسفته ويؤمن بالتدرج في المستوى حتى يتحقق الأداء والنتيجة.

الميركاتو

يتمسك ريكاردو فورمسينو بالأهداف التي يبحث عنها خلال فترات الانتقالات الشتوية ومن الممكن أن يصطدم مع الإدارة من أجل تحقيق متطالبته فهو لا يهتم كثيراً بالأعباء المادية.

نظرة تاريخية على مسيرة ريكاردو فورمسينو

يعد ريكاردو فورمسينو من الأسماء التدريبية الجيدة ويمتلك أعلى الشهادات الفنية في قارة أوروبا وبجانب عمله كمدرب فقد تم الإستعانة بها ككشاف لأندية كبيرة في مقدمتها ريال مدريد وبورتو ومانشستر يونايتد.

قاد 11 نادي برتغالي في الدرجات المختلفة في الفترة من 1990 وحتى عام 2008 وعمل كمساعد في بورتو ومانشستر يونايتد وريال مدريد وتوتنهام.

له تجربة عربية مميزة مع فريق الخليج السعودي وتمكن من الصعود بهم إلى دوري الكبار والظهور بمستوى أكثر من جيد جعله محل تقدير من الجميع.

ويمتلك صاحب ال64 عام سجلاً مميزاً من الألقاب أثناء عمله كمساعد وهي دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد وبورتو والدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد وألقاب محلية مثل الدوري في أسبانيا والبرتغال والسوبر الإنجليزي.

يذكر أن الهلال السوداني ينافس على قمة ترتيب الدوري المحلي بالإضافة إلى بطولة دوري أبطال أفريقيا الذي يطمح في تحقيق نتائج طيبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: