الأخبارالكرة العالميةملفات خاصة

عقدة بيليه تُصعب مهمة ميسي في الدوري الأمريكي

ظل حلم ضم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى إنتر ميامي المشارك في الدوري الأمريكي حلم يراود ديفيد بيكهام وشركاؤه منذ الاستحواذ على النادي في يناير 2018.

أعطت خطوة بيكهام بريقًا مضافًا إلى بلاد العم السام وحينها وجه ميسي رسالة تهنئة إلى الأسطورة الإنجليزية قال خلالها “ربما تتفاوض معي خلال سنوات قليلة”.

6 سنوات فقط، فصلت الرسالة التي بدت مازحة من الأرجنتيني عن الخطوة الفعلية والذهاب إلى أمريكا وتفضيل العرض على الإغراء السعودي.

تضحيات لحذاء البرغوث

جلب الحذاء الذهبية المتوجهة بمونديال قطر 2022 كان تحد كبير لإنتر ميامي وللكرة الأمريكية وتطلب تضحيات مادية كبيرة تم معالجتها بصفقات مع شركة أديداس وأبل وعدد من الشركات الأخرى.

ترى إدارة ميامي أن الخطوة لا تخص النادي بقدر ما تعني تطوير وانتشار للدوري الأمريكي وهو ما أكده أحد الشركاء “خورخي ماس” في تصريحات لصحيفة ذات أتليتك.

وفي المقابل، خرج تصريحا رسمية من أعضاء الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، أكدوا خلالها على تقديم كافة التسهيلات الممكنة لجلب ليونيل ميسي.

مواجهات عابرة للقارات

اصطدم طموح إنتر ميامي برغبات عابرة للقارات، فـ باريس جيرمان الفرنسي سعى للإبقاء على خدمات ميسي فيما خاض برشلونة جولات من التفاوض لإقناعه بالعودة.

التهديد الأكبر تمثل في العرض السعودي المقدم باسم نادي الهلال والذي تضمن بنود مادية مغرية للغاية، ولكن في النهاية اختار ميسي الدوري الأمريكي.

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي

أسطورة بيليه تستقبل ميسي

عندما يحمل ميسي شارة قيادة إنتر ميامي، فإن الأمر سيكون مختلف عن سابقيه، الهدف ليس تحقيق الألقاب المحلية والمنافسة على القارية فحسب، بل تعديل مسار اللعبة في الشعب المتمسك بثلاثيات السلة وكرة القتال.

واجه أسطورة كرة القدم عبر التاريخ البرازيلي بيليه التحدي نفسه عندما انتقل إلى نيويورك كوسموس في الفترة من 1975 وحتى 1977.

تأثير بيليه على الدوري الأمريكي

بيليه في الدوري الأمريكي
البرازيلي بيليه

ظهرت بصمة بيليه سريعًا على أجواء الدوري الأمريكي، ارتفع عدد الحضور الجماهيري من 3500 إلى 45000 وأصبح من الطبيعي حضور 70 ألف مشاهد لرؤية البرازيلي في ملعب جيانتس وهو ما تداوله الإعلام الأمريكي بوصفه إنجاز تاريخي.

وسهل الدولي البرازيلي للأندية المنافسة محليًا، فرصة التعاقد مع نجوم الصف الأول في الكرة العالمية.

يشار إلى الجيل الذهبي لأمريكا بأنهم “الأولاد اللذين شاهدوا بيليه” وتمكنوا من بلوغ نهائيات كأس العالم 1990 وواصلوا تقديم العروض القوية في المنافسات المحلية.

وودع بيليه المنافسات الأمريكية متوجًا بدوري أمريكا الشمالية لكرة القدم، وبطولة الأطلسي للمؤتمرات.

ميسي حلم المسوق الأمريكي

خطوة ميسي تأتي في أوضاع مميزة يعيشها الدوري الأمريكي وأفضل بكثير من التي استقبلت بيليه في السبعينيات من القرن الماضي.

تعول الشراكة بين إنتر ميامي والشركات الكبرى على قدرة ميسي في الترويج للمنتجات وزيادة المبيعات إلى جانب جذب مزيد من النجوم للبطولة.

تتراوح المدرجات التي ستستقبل مباريات الأرجنتيني بين 18000 إلى30000 وهو عدد أقل مما اعتاد عليه في جولاته الأوروبية السابقة.

وبحسب تقرير في “ذا أتليتك” فإن إنتر ميامي والأندية المتنافسة تفكر في خوض المباريات على ملاعب بمدرجات أكبر أملًا في إمتلأ المقاعد التي ارتفعت بمجرد ضم اللاعب.

كما ينتظر إنتر ميامي تحقيق إيرادات كبيرة نظرًا لما حدث مع سان جيرمان والذي جنى 700 مليون يورو في موسم واحد، وحقق 10 صفقات رعاية جديدة وارتفاع قيمة حقوق الصور.

مثل قميص ليونيل ميسي نسبة 60% من مبيعات قمصان بطل الدوري الفرنسي، واكتسبت الحسابات الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي 15 مليون متابع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى