الأخبارملاعب بناتناملفات خاصة

لماذا تأثرنا بدموع صاحبة السعادة؟

ظل المضرب العربي للعبة المليار متابع، حزينًا لقرابة 30 عامًا بعدما أنهى المصري إسماعيل الشافعي محاولاته بالوقوف عند محطة ربع نهائي بطولة ويمبلدون عام 1974.

كتب الشافعي صفحة مضيئة في سجل التنس الأرضي العربي واحتفظ بانتصار تاريخي على السويدي بيرون بروج وكان ترتيبه الأفضل عند المركز 34 عالميًا عام 1974، محاولات متعددة متلاحقة لم تسفر عن بصمة أو رقمًا أفضل مما كتبه الشافعي.

صعدت أنس جابر بالمضرب العربي إلى مساحات الحديث الأولى في الشاشات وعلى صدور الصحف بإنجازات غير مسبوقة وفقدت حلمًا جديدًا اليوم بعدما خسرت نهائي ويمبلدون أمام التشيكية ماركيتا.

الوزيرة تولد في القصر

استقبلت مدينة قصر هلال أنس جابر في 28 أغسطس 1994، والدتها عشقت المضرب ومارسته دون احتراف، لتصبح أنس الجسر الذي تعبر به الأم إلى أمنيات المراهقة والشباب.

نشأت أنس رياضيًا على يد المدرب نبيل مليكة من سن 4 وحتى 13، في ملاعب المدسة، ووجدت معاناة في البحث عن ملاعب تنس بمدينتها قبل أن تنتقل إلى العاصمة التونسية.

الانطلاقة

كانت انطقلت أنس ضمن رابطة التنس للشباب في أغسطس 2007، وتوجت بلقبها الزوجي في مشاركتها الأولى في بطولة لبنان المفتوحة للتنس.

واستمر التوهج بتحقيق أول لقب فردي على حساب نور عباس في يناير 2009 ببطولة الفجيرة للتنس للناشئين في الإمارات العربية المتحدة، حيث فازت أيضًا بلقب زوجي آخر مع نور عباس.

الوصافة انتظرتها في بطولة المغرب الدولية للناشئين من الدرجة الثانية فيما حققت بطولة سماش الدولية للناشئين من الدرجة الثانية في مصر.

الجراند سلام

عرفت أنس جابر طريق البطولات الكبرى (الجراند سلام) للناشئين عبر بوابة الولايات المتحدة الأمريكية المفتوحة في عام 2009، تلقت الهزيمة الأولى في المباراة الأولى أمام لورا روبسون.

انطلقت بإيجابية في مايو عام 2010 في حدث زوجي في كأس بونفيجليو، دخلت في شراكة مع شارلين سيتيون للوصول إلى الدور نصف النهائي.

وكانت المشاركة المهمة في بطولة فرنسا المفتوحة حيث هزمت المصنفة الثالثة إيرينا خروماتشيفا في الدور نصف النهائي قبل أن تنهي مشاركتها في المركز الثاني أمام يلينا سفيتولينا، وانتصرت على بوتينتسيفا جابر مرة أخرى في بطولة أمريكا المفتوحة 2010.

إصابة وصدمة

ابتعدت أنس جابر عن الملاعب لمدة 5 أشهر بعدما تعرضت لإصابة قوية في المعصم وعادت للمشاركة في أبريل 2011.

 

أول لقب في بطولات الجراند سلام

أصبحت أنس جابر أول سيدة عربية وأفريقية تفوز ببطولة جراند سلام للناشئين في دورة رولان جاروس وهو ما ساعدها على بلوغ المرتبة الرابعة في تصنيف الناشئين.

اللعب وسط الكبار

بدأت أنس جابر المسيرة الإحترافية عام 2008 وهي في عمر 14 عاما، وحققت نتائج مبهرة في البطولات المحلية أهمها التتويج بلقب رابطة محترفات تونس في 2014.

أمريكا 2019

قدمت نتائج متباينة في 2019 وحافظت على تواجدها ضمن قائمة الـ200، خسرت في الدور الأول في أول ثلاث بطولات جراند سلام لهذا الموسم، ولم تفز بمباريات متعددة في جدول المباريات الرئيسي في أي بطولة إلا بعد بطولة فرنسا المفتوحة في مايو.

وبلغت الدور نصف النهائي على مستوى بطولة إيستبورن الدولية، حيث هزمت خصمتها على أرضها والمصنفة 19 عالميًا جوانا كونتا. لكن أنس انسحبت قبل الدور نصف النهائي بسبب إصابة في الكاحل الأيمن.

جاءت النتيجة الكبيرة التالية لأنس جابر في بطولة أمريكا المفتوحة حيث هزمت المصنفة 27 عالميا كارولين غارسيا ثم أليكساندرا ساسنوفيتش لتصل إلى الدور الثالث في بطولة جراند سلام للمرة الثانية في مسيرتها.

خسرت مباراة متقاربة من ثلاث مجموعات أمام المصنفة الثالثة عالميا كارولينا بليسكوفا في الجولة الثالثة. ومع ذلك حققت أفضل مرتبة في مسيرتها وهي المركز 51. كانت البطولة الأخرى الوحيدة في العام التي فازت فيها أنس جابر بعدة مباريات في التصفيات الرئيسية كانت بطولة تيانجين المفتوحة في أكتوبر حيث هزمت ثلاثة لاعبين بما في ذلك المصنفة 36 يوليا بوتنتسيفا قبل أن تخسر أمام ريبيكا بيترسون في ثاني مباريات النصف النهائي لها هذا العام.

إنجاز كبير

حققت أنس جابر إنجازًا كبيرًا في بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2020. فبعد هزيمة كونتا وكارولين غارسيا في الجولتين الأوليتين، هزمت كارولين فوزنياكي في ثلاث مجموعات في المباراة الأخيرة في مسيرة فوزنياكي.

وبلغت نصف النهائي من بطولة تشارلستون المفتوحة ونهائي بطولة نهائي بطولة دورة تشارلستون المفتوحة للسيدات 2021، والتي خسرتها أمام الأسترالية أسترا شارما.

شهد مايو 2021 تواجد أنس في المرتبة 24 للمرة الأولى في مسيرتها، وأصبحتكأول امرأة عربية تفوز بلقب رابطة محترفات التنس في بطولة برمنغهام كلاسيك بفوزها على داريا كاساتكينا 7–5، 6–4. في نفس البطولة، بالشراكة مع الأسترالية إيلين بيريز، وصلت أنس جابر أيضًا إلى نهائي الزوجي الأول لها، حيث خسرته أمام ماري بوزكوفا ولوسي هراديكا.

 

في بطولة ويمبلدون2021، هزمت أنس جابر المصنفة 21 البطل خمس مرات ينوس ويليامز 7–5، 6–0 ليصبح أول لاعبة تنس تونسية وأول عربية وأول امرأة تمثل دولة أفريقية منذ الزيمبابوية كارا بلاك في 2005، في الدور الثالث في بطولة ويمبلدون. كان هذا أيضًا ظهورها السابع على التوالي في الجولة الثالثة في بطولة كبرى. واصلت مسيرتها التاريخية عندما هزمت بطلة ويمبلدون السابقة والمصنف 11 عالميا غاربيني موغوروزا لتصل إلى الدور الرابع 16 لأول مرة. في اليوم السابق، اندفع المشجعون التونسيون الذين توافدوا إلى ويمبلدون وصاحوا باسمها بعد فوزها في الدور الرابع على بطلة فرنسا المفتوحة 2020 المصنفة السابعة إيغا شفيونتيك (عادت مرة أخرى من المجموعة الأولى بانخفاض 5–7، 6–1، 6–1) لتصل إلى ربع النهائي، حيث خسرت أمام المصنفة الثانية أرينا سابالينكا. ونتيجة لذلك، وصلت أنس إلى الترتيب العالمي 22 في 26 يوليو 2021.

 

ظهرت أنس لأول مرة في الألعاب الأولمبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في بطولة الفردي وواجهت كارلا سواريز نافارو في الجولة الأولى، لكنها خسرت في مجموعات متتالية 6–4، 6–1. في بداية بطولة أمريكا المفتوحة للتنس لهذا العام، حضرت أنس جابر بطولة كندا المفتوحة كمصنفة 13 وتغلبت على كلارا بوريل، داريا كاساتكينا وحاملة اللقب بيانكا أندريسكو قبل أن تخسر أمام جيسيكا بيجلا في ربع النهائي في ثلاث مجموعات. ومن المقرر بعد ذلك أن تحضر أنس جابر سنسيناتي للماسترز وتواجه أنيت كونتافيت في الجولة الأولى من المنافسة.

 

لبدء سلسلة أمريكا المفتوحة لهذا العام، لعبت أنس ضد المصنف 13 في بطولة كندا للأساتذة بفوزه على كلارا بوريل، داريا كاساتكينا وحاملة اللقب بيانكا أندريسكو قبل أن يخسر في الدور ربع النهائي أمام جيسيكا بيجلا في ثلاث مجموعات. وبهذه النتيجة، ظهرت لأول مرة في قائمة أفضل 20 لاعبة لها في الأسبوع الذي يبدأ في 16 أغسطس 2021.

 

2022: لقب 1000 نقطة تاريخي والمرتبة الثانية عالميا

بدأت أنس موسمها في بطولة سيدني للتنس 2022، فازت مرة أخرى على أسترا شارما في الجولة الأولى وهزمت بيترا كفيتوفا في الجولة الثانية قبل أن تخسر أمام أنيت كونتافيت في الربع النهائي. انسحبت بعد ذلك من بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2022 بسبب إصابة في الظهر أصيبت بها في بطولة سيدني. في فبراير، لعبت أنس بطولة دبي للتنس، هزمت المصنفة الثانية على العالم سابقًا فيرا زفوناريفا وجيسيكا بيجلا قبل أن تقصيها المصنفة الأولى السابقة سيمونا هاليب في الدور الربع النهائي. ثم دخلت بطولة قطر المفتوحة للسيدات، بعد الجولة الأولى هزمت أليكساندرا ساسنوفيتش وتيريزا مارتينكوفا قبل أن تقصيها كونتافيت مرة أخرى في الدور الربع النهائي. دخلت لبطولة مدريد للماسترز 2022 بصفتها المصنفة العاشرة عالميا، وصلت لأول نهائي لها في حدث 1000 نقطة، حيث هزمت الروسية إيكاترينا ألكسندروفا في النصف النهائي.

 

في 7 مايو 2022 هزمت الأمريكية جيسيكا بيجلا في النهائي، لتصبح أول لاعبة تنس عربية وأفريقية تفوز بلقب نقطة 1000 والفائزة التاسعة في بطولة مدريد للماسترز والفائزة الثامن والثلاثين في بطولات 1000 نقطة (منذ عام 2009). ويرتفع تصنيفها ثلاث درجات لتصبح الثالثة عالمياً، بعد هذا الفوز هنأها رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد لإنجازها التاريخي هذا.

 

في بطولة روما للماسترز 2022، وصلت إلى نهائي نقطة 1000 للمرة الثانية على التوالي، حيث هزمت سورانا كريستيا، أجلا توملجانوفيتش، يوليا بوتنتسيفا، والمصنفة الرابعة ماريا سكاري، قبل أن تنقذ نقطة المباراة في الدور قبل النهائي ضد داريا كاساتكينا لتحقق فوزها الحادي عشر على التوالي. ومع ذلك خسرت ضد المصنفة الأولى عالميا إيغا شفيونتيك بنتيجة 6–2، 6–2، أدى ذلك لصعودها للمرتبة السادسة عالميا.

 

بعد أن قضت موسمًا ممتازًا في الملاعب الترابية، شاركت بعد ذلك في دورة رولان غاروس الدولية 2022، لكنها هُزمت بشكل صادم في الدور الأول أمام ماجدا لينيت 6–3، 6–7 ،5–7 على الرغم من حصولها على مجموعة وكسر في المجموعة الثانية. خسرت 230 نقطة اكتسبتها من ظهورها في الجولة الثالثة في بطولة فرنسا المفتوحة العام الماضي. بصفتها المصنفة الأولى في الدورة، فازت أنس ببطولة ألمانيا المفتوحة 2022 في برلين بعد انسحاب بيلندا بنشيتش في المجموعة الثانية بسبب الإصابة. ونتيجة لذلك، ارتقت إلى المرتبة الثالثة عالميًا في 20 يونيو 2022. دخلت أنس في البداية بطولة إيستبورن الدولية الفردي 2022 في المركز الثاني، لكنها انسحبت قبل البطولة. ظلت أنس في قرعة الزوجي كبديل، حيث شاركت مع زميلتها سيرينا ويليامز، التي تلعب أول بطولة لها منذ بطولة ويمبلدون 2021. فازت جابر وويليامز بمباراتهما في الدور الأول ضد ماري بوزكوفا وسارا سوريبس تورمو لتتأهلا إلى الربع النهائي ضد شاكو أوياما وتشان هاو تشينغ، بعد ذلك وصلوا إلى الدور نصف النهائي لكن أنس انسحب قبل مباراتهم مع ماجدة لينيت وأليكساندرا كرونيتش بسبب إصابة في الركبة اليمنى. في 27 يونيو 2022 وصلت إلى المرتبة الثانية عالميا في تصنيف رابطة محترفات التنس.

 

 

 

 

 

mohamed elhalees

محمد الهليس صحفي مصري يكتب في الشأن الرياضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى