الأخبارالكرة المصريةبرا الملعب

خالد بيبو .. رحلة البحث عن المسمى

خالد بيبو .. في عالم النجومية وخاصة الكوكب الرياضي تُمنح الألقاب بوجهان، الأول يسهل لك الوصول إلى أذهان وإدارك المتابعين والثاني يجعلك في مقارنة مع ما تحمل.

عُرف خالد علي الأمين بلقب بيبو تيمنًا بـ محمود الخطيب أسطورة المارد الأحمر كلاعب ورئيس مجلس الإدارة الحالي.

زاوية للقصة: صناعة كوادر أم خديعة تصفية أجواء.. مرتضى وعبد الحفيظ خارج المشهد

وكان مجلس إدارة الأعلي بقيادة بيبو الكبير قد أعلن الجمعة تعيين بيبو الصغير في منصب مدير الكرة خلفًا لـ سيد عبد الحفيظ.

خط القناة .. بداية عكس اللون الأحمر

ترجع أصول عائلة بيبو إلى محافظة قنا بعصيد مصر إلا أنه ولد في مدينة السويس “أكتوبر 1976” وتعرف على الساحرة المستديرة في ساحتها الشهيرة “مركز شباب فيصل”.

تنقل نجل علي الأمين بين فرق المدينة خلال المراحل السنية واستقر به الأمر في الشقيق الأكبر نادي السويس خلال وبرز اسمه خلال موسم 1997.

موسم 1997 ضم عدد من الأسماء الجيدة فنيًا وقتها مثل حسان أبو الوفا وأحمد متولي وأشرف عبد الرشيد وهو ما جذب أنظار كبار الأندية إلى الفريق.

إلى كبير القناة

جاءت الخطوة الأهم في تاريخ اللاعب الشاب بالانتقال إلى الإسماعيلي كبير فرق مدن القناة وذلك في موسم 1997- 1998.

قدم مستويات رائعة مع الفريق وشارك بفعالية ضمن الخط الهجومي الذي ساهم في تحقيق لقب كأس مصر نسخة 2000 والحصول على وصافة الدوري المصري الممتاز.

لم يترك في الدارويش حصيلة تهديفية قوية فقط اقتصرت على 18 هدفًا ولكنه أظهر مرونة في اللعب بمختلف المراكز الأمامية إلى جانب مميزات السرعة والمراوغة والتصويب.

خالد بيبو مع الأهلي

استقبل خالد بيبو القرن الـ 21 بأفضل صورة ممكنة وهي ارتداء قميص النادي الأهلي “نادي القرن” وصاحب الشعبية الأولى في القارة السمراء والمنطقة العربية.

زمنيًا، تعد مسيرة بيبو مع المارد الأحمر قصيرة “5 سنوات” مقارنة بنجوم الأجيال الذهبية المختلفة وأخرهم حقبة المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه، إلا أنها تميزت بعلامات لا تُنسى كرويًا وجماهيريًا.

القمة السداسية

يظل انتصار الأهلي على الزمالك بسداسية مقابل هدف هي المباراة الأقرب لعشاق المارد الأحمر على مر التاريخ لعوامل جماهيرية وفنية.

شاهد هنا: مدحت شلبي (عبارات لا تُنسى).. كثير من المرح يضمن لك البقاء

بيبو نصب نفسه رجل القمة الأول بعدما سجل 4 أهداف في مرمى الحارس محمد عبد المنصف كانت كفيلة بتخليد لمساته كلما استعد المارد الأحمر لمواجهة الفارس الأبيض.

منح المعلق الرياضي مدحت شلبي قدم بيبو بريق إضافي بعباراته الشهيرة “بيبو وبشير بيبو والجول” والتي استخدمت سينمائيًا.

بيبو في دوري أبطال أفريقيا

البصمة الثانية في مسيرة حالد بيبو مع النادي الأهلي كانت بتسجيل 3 أهداف خلال مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام صن دوانز بنسخة 2001.

سهلت مهارات المهاجم المباراة على أبناء الجزيرة وأعادت اللقب الغائب منذ 1987 وتبعها بالتألق في السوبر الأفريقي.

ودع خالد بيبو جدران الجزيرة وهو بحوزته لقب الدوري الممتاز وكأس مصر 3 مرات ودوري أبطال افريقيا مرتين والسوبر القاري والمحلي مرة.

أهداف خالد بيبو مع الأهلي

بشكل عام فقد شارك خالد بيبو مع الأهلي في 133 مواجهة متنوعة بين 80 لقاء في الدوري و18 في الكأس و27 مباراة قارية  وتمكن من تسجيل 38 هدفًا.

ما قبل الاعتزال

غادر بيبو الأهلي ليخوض تجارب غير مؤثرة في مسيرته الاحترافية وكانت من خلال  المصري البورسعيدي في موسم 2005 -2006، وبتروجيت في 2006 -2007.

بيبو مع منتخب مصر

اقتصرت مشاركة بيبو مع منتخب مصر على 19 مواجهة دولية سجل خلالهم هدفين فقط.

وعلق حذائه في مايو عام 2008 بعد تجربة غير ناجحة مع بتروجيت شهدت تسجيل هدفين فقط في بطولة الدوري العام.

ما بعد الاعتزال

اتجه خالد بيبو للعمل كمحلل فني في القنوات التلفزيونية ثم خاض تجارب تدريبية في الدرجة الثانية من خلال قيادة السكة الحديد والعمل كمدير كرة في جاسكو.

جاءت الخطوة الأهم خارج الملعب في مسيرته بقيادة قطاع الناشئين في النادي الأهلي.

 

 

 

 

mohamed elhalees

محمد الهليس صحفي مصري يكتب في الشأن الرياضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى