تونس ونيجيريا .. مواجهات تاريخية مثيرة وتفوق طفيف لنسور قرطاج

237

تونس ونيجيريا .. تنتظر الجماهير التونسية مباراة مصيرية اليوم، الأربعا، ضد المنتخب النيجيري من أجل تحديد أصحاب المركز الثالث والرابع في بطولة كأس أمم أفريقيا.

وبخلاف القيمة التي تحظى بها المباراة كونها اللقاء قبل الأخير في نسخة الكان2019 والتي تنظمه مصر، فإن دائماَ ما تحظى مباريات المنتخبين بإثارة كبيرة ونديه عالية.

تونس ونيجيريا .. تعرف على تاريخ مواجهات المنتخبين

وجمعت تونس ونيجيريا 17 مباراة عبر التاريخ الكروي في مختلف المسابقات، تمكن  المنتخب العربي من تحقيق الفوز في 6 مناسبات مقابل 5 انتصارات لرفاق أحمد موسي، وحسم التعادل نتيجة 6 مباريات.

وتمكن الهجوم التونسي من تسجيل 23 هدف، وردت نيجيريا ب17 هدف فقط، لنرى تفوق ملحوظ لنسور قرطاج في معدل التهديف.

وعلى صعيد كأس أمم أفريقيا، فقد تقابلا تونس ونيجيريا في 4 لقاءات، واحدة في دور المجموعات وثلاثة في أدوار خروج المغلوب

ونجحت نيجيريا في حسم لقاء المجموعات لصالحها بعدما فازت في نسخة 2000 بنتيجة 4 أهداف مقابل هدفين فقط.

وفي الأدوار الاقصائية فقد انتهت جميعها بركلات الترجيح، حيث نجحت نيجيريا في التأهل إلى نهائي بطولة 1978 بعدما تغلبت على تونس في نصف النهائي، وتأهلت تونس أيضاً إلى نهائي 2004 عبر بوابة المنتخب النيجيري في نصف النهائي.

وفي بطولة 2006 والتي نظمتها مصر، تمكنت نيجيريا من إقصاء تونس في ثمن النهائي بعدما تغلبت عليها بضربات الترجيح عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1.

فيما كانت أكبر نتيجة بين المنتخبين لصالح نسور قرطاج حين فازت بخماسية نظيفة في مباراة ودية عام 1984 على الأراضي التونسية.

ولم يعرف المنتخب التونسي التواجد في المركز الثالث لبطولة كأس أمم أفريقيا سوا في نسخة 1962 حينما تغلب على أوغندا بنتيجة 3 أهداف دون مقابل، فيما كان قد خسر في نصف النهائي من أثيوبيا بنتيجة 2-4.

تعرف على مشوار تونس ونيجيريا في أمم أفريقيا

وشهدت النسخة الحالية من كأس أفريقيا تنظيم رائع من جانب الدولة المستضيفة مصر، ويتبقى لقاءين فقط على ختام البطولة، فبعد مباراة تونس ونيجيريا اليوم سوف يلتقي المنتخب الجزائري مع السنغال في النهائي يوم الجمعة القادم.

وقدم المنتخب التونسي أداء غير مقنع خلال مباريات دور المجموعات حيث تعادلت في ال3 مباريات ولكنه سرعان ما عاود التوازن واستدعاء قدراته الفنية العالية ولعب مباريات مميزة خلال أدور خروج الملعب.

 وفازت على غانا في دور ال16 بركلات الترجيح بعد أن انتهي الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، فيما كان اللقاء الأفضل هو الفوز على مدغشقر بثلاثية نظيفة في ربع النهائي ، وخسر أمام السنغال في نصف النهائي بنتيجة 1-0 جاء في الوقت الإضافي.

وأضاع فرجاني ساسي ضربة جزاء في لقاء نصف النهائي كانت كفيلة بالصعود بهم إلى المباراة النهائية، فيما حرمت تقنية الفار نفس المنتخب من ضربة جزاء أخرى في نهاية الشوط الثاني الإضافي بعد أن احتسبها حكم اللقاء.

فيما قدمت نيجيريا مشوار طيباً خلال مراحل البطولة حيث صعدت كثاني المجموعة بعد أن حصدت 6نقاط خلف مدغشقر المتصدر، وتمكن من إقصاء حامل اللقب منتخب الكاميرون في ثمن النهائي بنتيجة 3-2 في لقاء صُنف كأفضل مباريات البطولة.

وفي ربع النهائي أزاحت جنوب أفريقيا خارج البطولة بهدف دون مقابل، وفي نصف النهائي تلقت هزيمة مثيرة من المنتخب الجزائري بهدف نظيف في أخر لحظات المباراة عن طريق رياض محرز.

ويدير لقاء اليوم تحكيمياً المصري جهاد جريشة كحكم ساحة، ويعاونه مواطنه محمود أبو الرجال كمساعد أول، والتشادي عيسي يايا كمساعد ثاني، فيما يظهر من بوتسوانا جوشوا بوندو حكماً رابعاً.

اقرأ أيضاً: مدافع ليستر سيتي يطلب الرحيل بسبب قطبي مانشستر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: